وقت صلاة الضحى / أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة.

وقت صلاة الضحى / أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة.. صلاة الضحى يدخل وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، إلى وقوف الشمس قبل الزوال، والأفضل صلاتها بعد اشتداد الحرّ، وهذه صلاة الأوَّابين؛ لقول النبي ﷺ: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه. وقت صلاة الضحى وكيفية القراءة فيها لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى يوما ويتركها يوما؟ الشرح الممتع 4 / 122 حوالي اثنتي عشرة دقيقة، ولنجعله رُبع ساعة، خمس عشرة دقيقة؛ لأنَّه أحوطُ، فإذا مضى خمس عشرة دقيقة من طلوع الشمس، فإنه يزولُ وقت النهي، ويدخل وقتُ صلاة الضحى).

بعد التفصيل في متى يبدأ وقت صلاة الضحى لا بدَّ من الحديث عن متى ينتهي وقت صلاة الضحى حيث أجمع أهل العلم على أنَّه إذا بدأ وقت صلاة الضحى بعد طلوع الشمس قدر رمح في السماء أي بعد طلوعها بربع ساعة أو أكثر بقليل، فإنَّما ينتهي وقت صلاة الضحى قبل زوال الشمس بحوالي عشر دقائق إلى. و صلاة الضحى تبدأ من طلوع الشمس و إرتفاعها قيد رمح أي بعد 15 دقيقة تقريبا إلى قيام الظهيرة و قد قدر بقبل دخول الظهر ب 10 دقائق ، و أفضل وقت تحديدا هو في منتصف الوقت ما بين طلوع الشمس و أذان الظهر. أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة. أما وقت صلاة الضحى فيبدأ من ارتفاع الشمس بعد طلوعها بمقدار رمح في نظر المشاهد، إلى قبيل الزوال. فقد ذكرنا تفصيل وقت صلاة الضحى ابتداء, وانتهاء, وذلك في الفتوى رقم:

وقت صلاة الضحى ومتى ينتهي وكيفية أدائه بوابة نورالله
وقت صلاة الضحى ومتى ينتهي وكيفية أدائه بوابة نورالله from www.arabnet5.com
الشرح الممتع 4 / 122 و صلاة الضحى تبدأ من طلوع الشمس و إرتفاعها قيد رمح أي بعد 15 دقيقة تقريبا إلى قيام الظهيرة و قد قدر بقبل دخول الظهر ب 10 دقائق ، و أفضل وقت تحديدا هو في منتصف الوقت ما بين طلوع الشمس و أذان الظهر. بعد التفصيل في متى يبدأ وقت صلاة الضحى لا بدَّ من الحديث عن متى ينتهي وقت صلاة الضحى حيث أجمع أهل العلم على أنَّه إذا بدأ وقت صلاة الضحى بعد طلوع الشمس قدر رمح في السماء أي بعد طلوعها بربع ساعة أو أكثر بقليل، فإنَّما ينتهي وقت صلاة الضحى قبل زوال الشمس بحوالي عشر دقائق إلى. ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة. وفيها ورد أنه لا يجوز صلاة الضحى أثناء رفع أذان الظهر، لأنها بذلك خرجت عن وقتها، حيث إن وقت صلاة الضحى يبدأ من طلوع الشمس ويستحب أن يؤخر لمدة ثلث ساعة وتمتد حتى قبل الظهر بعشر دقائق فقط، ويستحب القراءة بسورة «الشمس» «والضحى»، والكافرون، والإخلاص في صلاة الضحى، والأمر على سبيل الاستحباب فمن شاء أن يقرأ فيهما بما تيسر له، فلا حرج في ذلك، فالأمر على السعة، وبعض الأئمة الشافعية ذكروا أن صلاة الضحى تصلى بسورتي الإخلاص والكافرون، حتى لو تكررت الركعات، ذلك ولأن سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن الكريم. وقت صلاة العشاء والمغرب وسنة الضحى متى ينتهي وقت الصلوات التالية الرجاء تحديد الوقت بالساعة مثلا بعد ساعة من الأذان صلاة العشاءصلاة الضحىصلاة المغرب أما بعدفأما وقت صلاة العشاء فيبدأ من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث. وقدره البعض بعشر دقائق قبل الزوال، والزوال هو بداية وقت الظهر. طلوع الفجر، لكن من فاته ورده في الليل شرع له أن يصليه من النهار، الضحى من النهار شفعًا لا وترًا، يصلي إذا كان عادته ثلاث يصليها أربعًا تسليمتين، إذا كان عادته خمسًا صلاها ثلاث تسليمات ستًا، يعني يشفع من واحدة؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت:

يصبح على كل سلامى أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تحميدة.

وفيها ورد أنه لا يجوز صلاة الضحى أثناء رفع أذان الظهر، لأنها بذلك خرجت عن وقتها، حيث إن وقت صلاة الضحى يبدأ من طلوع الشمس ويستحب أن يؤخر لمدة ثلث ساعة وتمتد حتى قبل الظهر بعشر دقائق فقط، ويستحب القراءة بسورة «الشمس» «والضحى»، والكافرون، والإخلاص في صلاة الضحى، والأمر على سبيل الاستحباب فمن شاء أن يقرأ فيهما بما تيسر له، فلا حرج في ذلك، فالأمر على السعة، وبعض الأئمة الشافعية ذكروا أن صلاة الضحى تصلى بسورتي الإخلاص والكافرون، حتى لو تكررت الركعات، ذلك ولأن سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن الكريم. مَتَى يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى، وَخَاصَّةً يَوْمَ الجُمُعَةِ؟ الاجابة : أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة. وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل وقت صلاة الظهر. صلاة الضحى ، وتسمى أيضاً: 126653، وصلاةُ الضحي من النوافل النهارية التي يستحب الإسرار بالقراءة فيها, وقد قال بعض أهل العلم بكراهة الجهر فيها, وراجع التفصيل في الفتوى رقم: يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح أي أنه يبدأ وقت صلاة الضحى بعد ربع ساعة من شروق الشمس، ويستمر وقتها حتى إلى أن يقوم قائم الظهيرة وهو قبل صلاة الظهر بعشر دقائق، حيث يمكن أن تُصلى صلاة الضحى في أي وقت خلال تلك الفترة، وبخصوص موعد صلاة الضحى في الرياض اليوم الخميس 30 أبريل 2020 يبدأ من الساعة 5.33 صباحًا حتى الساعة 11.41 صباحًا، حيث يُمكن أن نصلي صلاة الضحى خلال تلك الفترة. ووقت صلاة الضحى يبدأ بارتفاع الشمس قدر رمح وهو بمقدار 16 دقيقة تقريباً، وينتهي بزوال الشمس أي إلى قبيل زوالها ما لم يدخل وقت النهي عندما تكون الشمس في وسط السماء، وإذا زالت بدأ وقت الظهر. وقت صلاة الضحى وكيفية القراءة فيها لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى يوما ويتركها يوما؟ فقد ذكرنا تفصيل وقت صلاة الضحى ابتداء, وانتهاء, وذلك في الفتوى رقم: وقدره البعض بعشر دقائق قبل الزوال، والزوال هو بداية وقت الظهر. ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه.

وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق. حوالي اثنتي عشرة دقيقة، ولنجعله رُبع ساعة، خمس عشرة دقيقة؛ لأنَّه أحوطُ، فإذا مضى خمس عشرة دقيقة من طلوع الشمس، فإنه يزولُ وقت النهي، ويدخل وقتُ صلاة الضحى). أما وقت صلاة الضحى فيبدأ من ارتفاع الشمس بعد طلوعها بمقدار رمح في نظر المشاهد، إلى قبيل الزوال. طلوع الفجر، لكن من فاته ورده في الليل شرع له أن يصليه من النهار، الضحى من النهار شفعًا لا وترًا، يصلي إذا كان عادته ثلاث يصليها أربعًا تسليمتين، إذا كان عادته خمسًا صلاها ثلاث تسليمات ستًا، يعني يشفع من واحدة؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: يصبح على كل سلامى أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تحميدة.

أيقونه مراحل الشمس الى الضحى
أيقونه مراحل الشمس الى الضحى from mrsasmaa.com
ووقت صلاة الضحى يبدأ بارتفاع الشمس قدر رمح وهو بمقدار 16 دقيقة تقريباً، وينتهي بزوال الشمس أي إلى قبيل زوالها ما لم يدخل وقت النهي عندما تكون الشمس في وسط السماء، وإذا زالت بدأ وقت الظهر. صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال ، أخرجه مسلم في صحيحه. صلاة الضحى قد ورد فيها أسماء أُخرى، منها: وقت صلاة الضحى هي الصلاة التي تُؤدى في وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول النهار. و صلاة الضحى تبدأ من طلوع الشمس و إرتفاعها قيد رمح أي بعد 15 دقيقة تقريبا إلى قيام الظهيرة و قد قدر بقبل دخول الظهر ب 10 دقائق ، و أفضل وقت تحديدا هو في منتصف الوقت ما بين طلوع الشمس و أذان الظهر. صلاة الضحى تعريف صلاة الضحى وقت صلاة الضحى حكم صلاة الضحى حكم صلاة الضحى في حق النبي فضل صلاة الضحى عدد ركعات صلاة الضحى كيفية أداء صلاة الضحى حكم قضاء صلاة الضحى أسماء صلاة الضحى مَتَى يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى، وَخَاصَّةً يَوْمَ الجُمُعَةِ؟ الاجابة : أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة.

أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة.

الشرح الممتع 4 / 122 أجمع جمهور الفقهاء أن صلاة الضحى تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أي مقدار متر برأي العين، أو بعد مضي ربع النهار إلى حين الزوال الذي سمى بوقت الكراهة، وقد ورد أن أفضل أوقات أدائها حين اشتداد حرارة الشمس، وقدر العلماء قيد رمح بالدقائق بنحو ربع الساعة. وقت صلاة الضحى وكيفية القراءة فيها لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى يوما ويتركها يوما؟ وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق. صلاة الأوابين حين ترمض الفصال فالأفضل عند شدة الضحى قبل الظهر بساعة أو ساعتين هذا هو الأفضل، وإذا صلاها المسلم في أول النهار بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أو في بقية أجزاء الضحى كل ذلك حسن، والحمد لله. صلاة الضحى قد ورد فيها أسماء أُخرى، منها: صَلاة الإشرَاق؛ وقد سُمّيت بصلاة الإشراق بسبب وقت صلاتها، كما سُميّت بصلاة الأوابين، والأوابون هم التّوابون، وقد جاء في الصّحيح من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: وقت صلاة الضحى هي الصلاة التي تُؤدى في وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول النهار. وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل وقت صلاة الظهر. فقد ذكرنا تفصيل وقت صلاة الضحى ابتداء, وانتهاء, وذلك في الفتوى رقم: صلاة النهار في الضحى وفي الظهر كلها وقت صلاة، بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، نحو ربع ساعة بعد طلوع الشمس إلى زواله، إلى وقوف الشمس، قبل الظهر بنحو ثلث ساعة، ربع ساعة، وقت وقوف الشمس وقته قصير وتوسطها كبد السماء قبل أن تميل إلى المغرب، هذا يقال له وقت. ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة. صلاة الضحى ركعتان، ومن زاد صلاها أربع أو أكثر كله طيب، والنبي ﷺ أوصى أبا هريرة بركعتي الضحى وأوصى أبا الدرداء كذلك بصلاة الضحى وقال ﷺ:

صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال ، أخرجه مسلم في صحيحه. 126653، وصلاةُ الضحي من النوافل النهارية التي يستحب الإسرار بالقراءة فيها, وقد قال بعض أهل العلم بكراهة الجهر فيها, وراجع التفصيل في الفتوى رقم: ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة. About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features press copyright contact us creators. وقت صلاة العشاء والمغرب وسنة الضحى متى ينتهي وقت الصلوات التالية الرجاء تحديد الوقت بالساعة مثلا بعد ساعة من الأذان صلاة العشاءصلاة الضحىصلاة المغرب أما بعدفأما وقت صلاة العشاء فيبدأ من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث.

الشيخ عثمان الخميس وقت صلاة الضحى Youtube
الشيخ عثمان الخميس وقت صلاة الضحى Youtube from i.ytimg.com
صلاة الضحى ركعتان، ومن زاد صلاها أربع أو أكثر كله طيب، والنبي ﷺ أوصى أبا هريرة بركعتي الضحى وأوصى أبا الدرداء كذلك بصلاة الضحى وقال ﷺ: إن صلاة الضحى لا تصلّى قبل الظهر. صلاة الضحى قد ورد فيها أسماء أُخرى، منها: صلاة الضحى مستحبة، وتبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس وأفضلها إذا اشتد الضحى، لقوله ﷺ: وقدره البعض بعشر دقائق قبل الزوال، والزوال هو بداية وقت الظهر. يصبح على كل سلامى أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تحميدة. طلوع الفجر، لكن من فاته ورده في الليل شرع له أن يصليه من النهار، الضحى من النهار شفعًا لا وترًا، يصلي إذا كان عادته ثلاث يصليها أربعًا تسليمتين، إذا كان عادته خمسًا صلاها ثلاث تسليمات ستًا، يعني يشفع من واحدة؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: وقت صلاة العشاء والمغرب وسنة الضحى متى ينتهي وقت الصلوات التالية الرجاء تحديد الوقت بالساعة مثلا بعد ساعة من الأذان صلاة العشاءصلاة الضحىصلاة المغرب أما بعدفأما وقت صلاة العشاء فيبدأ من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث.

صلاة الضحى يدخل وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، إلى وقوف الشمس قبل الزوال، والأفضل صلاتها بعد اشتداد الحرّ، وهذه صلاة الأوَّابين؛ لقول النبي ﷺ:

حوالي اثنتي عشرة دقيقة، ولنجعله رُبع ساعة، خمس عشرة دقيقة؛ لأنَّه أحوطُ، فإذا مضى خمس عشرة دقيقة من طلوع الشمس، فإنه يزولُ وقت النهي، ويدخل وقتُ صلاة الضحى). صلاة الأوابين حين ترمض الفصال فالأفضل عند شدة الضحى قبل الظهر بساعة أو ساعتين هذا هو الأفضل، وإذا صلاها المسلم في أول النهار بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أو في بقية أجزاء الضحى كل ذلك حسن، والحمد لله. صلاة الضحى يدخل وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، إلى وقوف الشمس قبل الزوال، والأفضل صلاتها بعد اشتداد الحرّ، وهذه صلاة الأوَّابين؛ لقول النبي ﷺ: أما وقت صلاة الضحى فيبدأ من ارتفاع الشمس بعد طلوعها بمقدار رمح في نظر المشاهد، إلى قبيل الزوال. صلاة الضحى ، وتسمى أيضاً: صلاة الأوابين هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قِيدَ رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار. صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال ، أخرجه مسلم في صحيحه. وقت صلاة الضحى اليوم يمتد إلى ساعات، حيث تؤدى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار، وقد حدد العلماء وقت صلاة الضحى اليوم بأنه يبدأ من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي حتى وقت صلاة الضحى اليوم. About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features press copyright contact us creators. كان النبي ﷺ إذا فاته. صَلاة الإشرَاق؛ وقد سُمّيت بصلاة الإشراق بسبب وقت صلاتها، كما سُميّت بصلاة الأوابين، والأوابون هم التّوابون، وقد جاء في الصّحيح من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: طلوع الفجر، لكن من فاته ورده في الليل شرع له أن يصليه من النهار، الضحى من النهار شفعًا لا وترًا، يصلي إذا كان عادته ثلاث يصليها أربعًا تسليمتين، إذا كان عادته خمسًا صلاها ثلاث تسليمات ستًا، يعني يشفع من واحدة؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل وقت صلاة الظهر.

يصبح على كل سلامى أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تحميدة وقت صلاة. مَتَى يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى، وَخَاصَّةً يَوْمَ الجُمُعَةِ؟ الاجابة :

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama

Facebook